العلاج بالنباتات: إبن صاعد

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 11 أبريل 2018

إبن صاعد

اشخاص شاهدوا الموضوع
https://phytotherapie-arabe.blogspot.com/

علماء العرب


يحيى بن محمد بن صاعد بن كاتب :


تعريف إبن صاعد :


- قال، ولدت في سنة ثمان وعشرين ومائتين، وكتبت الحديث عن إبن ماسرجس سنة تسع وثلاثين، سمع يحيى بن سليمان بن نضلة، وعبد الله بن عمران العابدي، ومحمد بن سليمان لوينا، وأحمد بن منيع، وسوار بن عبد الله القاضي، والحسن بن عيسى بن ماسرجس، ويعقوب الدورقي، ومحمد بن بشار، وعبد الجبار بن العلاء العطار، وعمرو بن علي الصيرفي، وجميل بن الحسن الجهضمي، والحسن بن عرفة، ومؤمل بن هشام اليشكري، ومحمد بن عبد الله بن حفص الأنصاري، وأبا هشام الرفاعي، وإبراهيم بن سعيد الجوهري، ومحمد بن هشام المروزي، وسفيان بن وكيع، والقاسم بن محمد المروزي، وعمر بن شبة، ومحمد بن يحيى بن أبي حزم القطعي، وأزهر بن جميل، وأبا عبيد الله سعيد بن عبد الرحمن المخزومي المكي، وعلي بن الحسين الدرهمي، ومحمد بن عمرو بن سليمان، وأبا همام الوليد بن شجاع، وسعيد بن يحيى الأموي، وإسحاق بن شاهين، وعبيد الله بن يوسف الجبيري، والربيع بن سليمان المرادي، وبحر بن نصر الجولاني، وبكار بن قتيبة، وأبا مسلم الحسن بن أحمد بن أبي شعيب الحراني، وعبد الله بن شبيب الربعي، ويحيى بن المغيرة المخزومي، ومحمد بن أبي عبد الرحمن المقرئ، وأبا سعيد الأشج، وأحمد بن المقدام العجلي، وحميد بن الربيع، وزيد بن أخزم، وعباد بن الوليد الغبري، وعبد الوهاب بن فليح المقرئ، ومحمد بن ميمون الخياط المكي، ومحمد بن عبد الله المخرمي، ومحمد بن منصور الجواز، والحسين بن الحسن المروزي، والزبير بن بكار، وسلمة بن شبيب، ومحمد بن زنبور المكي، ومحمد بن إسماعيل
البخاري، ومحمد بن هشام بن ملاس الدمشقي، وسعيد بن محمد البيروتي، وخلقا كثيرا، وجمع، وصنف، وأملى...

- قال الدارقطني : لإبن صاعد أخوان، يوسف بن محمد، يروي عن خلاد بن يحيى وغيره، وأحمد الأوسط، حدث عن أبي بكر بن أبي شيبة، ولهم عم إسمه، عبد الله بن صاعد...

- قال الحاكم : سمعت أبا علي الحافظ يقول، لم يكن بالعراق في أقران أبي محمد بن صاعد أحد في فهمه، والفهم عندنا أجل من الحفظ...

- قال الحاكم : وسمعت أبا أحمد الحافظ يقول، كان أبو عروبة لحقه وصدقه، فقال لي، بلغني أن أبا محمد بن صاعد حدث عن محمد بن يحيى القطعي، عن عاصم بن هلال، عن أيوب، عن نافع، عن إبن عمر مرفوعا ( لا طلاق قبل نكاح ) فقلت، حدثنا به من أصله فقال، هذه مسألة مختلف فيها من لدن التابعين، لو كان ثم أيوب، عن نافع ، عن إبن عمر لكان علم النظار في الشهرة، ولما كانوا يحتجون ضرورة لحسين المعلم، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده...

- وقال محمد بن المظفر الحافظ، حدثنا إبن صاعد من أصله بحديث محمد بن يحيى القطعي في ( لا طلاق قبل نكاح ) قال، فإرتجت بغداد، وتكلم الناس بما تكلموا به، فبينما نحن ذات يوم عند علي بن الحسين الصفار نكتب من أصوله، إذ وقع بيدي جزء من حديث محمد بن يحيى القطعي، فنظرت فوجدت الحديث في الجزء، فلم أخبر أصحابي، وعدوت إلى باب إبن صاعد، فسلمت عليه وقلت، البشارة، فأخذ الجزء ورمى به، ثم أسمعني فقال يا فاعل، حديث أحدث به أنا، أحتاج أن يتابعني عليه علي بن الحسين الصفار...

مكانته بين العلماء :


- قال أبو علي النيسابوري لم يكن بالعراق في أقران إبن صاعد أحد في فهمه، والفهم عندنا أجل من الحفظ، وهو فوق إبن أبي داود في الفهم والحفظ، وقد سئل إبن الجعابي هل كان إبن صاعد يحفظ فتبسم، وقال لا يقال لأبي محمد يحفظ كان يدري، وقال البرقاني قال لي الفقيه أبو بكر الأبهري كنت عند إبن صاعد فجاءت إمرأة فقالت ما تقول في بئر سقطت فيه دجاجة فماتت هل الماء نجس أو طاهر فقال ويحك كيف وقعت ألا غطيته فقلت لها إن لم يكن الماء تغير فهو طاهر، وقال الخطيب كان إبن صاعد ذا محل من العلم، وله تصانيف في السنن والأحكام ولعله لم يجب المرأة تورعا فإن المسئلة فيها خلاف، وقال الذهبي لإبن صاعد كلام متين في الرجال والعلل يدل على تبحره...

وفات إبن صاعد :


- ومات مع إبن صاعد أبو عروبة الحراني الحافظ، والقاضي أبو جعفر أحمد بن إسحاق بن بهلول التنوخي، وأبو عبد الله أحمد بن محمد بن المغلس البغدادي ( صاحب لوين )، وإسماعيل بن داود بن وردان المصري ( صاحب إبن رمح )، والحسن بن علي بن أحمد بن بشار البغدادي العلاف المقرئ، والمسند أبو عثمان سعيد بن عبد العزيز الحلبي، والحافظ أبو بكر عبد الله بن محمد بن مسلم الإسفراييني، وأبو بكر محمد بن إبراهيم بن نيروز الأنماطي، وشيخ الفقهاء أبو بكر محمد بن إبراهيم بن المنذر بمكة...

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Send Tweet G+Share Pin It